شــذى الآحســآس عضو مـشآرك .. ~
التسجيل : : 04/05/2012 آلمشآركآت ~ : 35 االجنس ~ : انثى الدوله . ~ : المزاج : حلو نقاط : 45995
| موضوع: التوحّد (Autism) ... الجمعة مايو 04, 2012 9:02 am | |
| التوحّد (Autism) ...
طفل واحد من بين كل 110 أطفال في العالم يتم تشخيصه بالاصابة بمرض التوحد… فما هو التوحد إذن؟ وما هي أسباب الاصابه به؟ و ماهي أعراضه؟
2 أبريل هو اليوم العالمي التوعوي لمرض التوحّد… التوحّد: هو اضطراب عصبي معقد يدوم مدى الحياة. وهو جزء من مجموعة اضطرابات عصبية تعرف باضطرابات طيف التوحّد (Autism Spectrum Disorders). ويتم تشخيص واحد من كل 150 شخص بمرض التوحّد في أمريكا وحدها مما يجعله أكثر انتشارًا من سرطان الأطفال و داء السكري و الايدز مجتمعين. يصيب جميع الناس على اختلاف أجناسهم و أعراقهم و لكنه يكثر عند الذكور مقارنة بالاناث بأربعة أضعاف.
أسباب التوحّد: يحدث التوحّد نتيجة نمو غير طبيعي لأجزاء معينة من الدماغ.
و لا يوجد سبب واحد لهذا النمو، و لكن تفاعل العوامل الوراثية ( Genetic) و البيئية (Environmental) و المناعية (Immunological) و التحول الغذائي (Metabolic) كلها مجتمعة تؤثر في تطور المرض. وجود طفل واحد في العائلة مصاب بالتوحّد يزيد من مخاطر الاصابة ، كما أن التوأم المتشابه (الذين يخلقون من بويضة واحدة فقط) تصل نسبة الاصابة في أحدهم إذا أصيب الآخر إلى 30 %. و غالبا ما يتم تشخيص الاصابة في سن مبكرة .. خلال الثلاث سنين الأولى من حياة الطفل، فالآباء و الأمهات عادة هم أول من يلاحظ سلوكيات غير عادية في طفلهم أو في عدم قدرته على الوصول إلى مراحل النمو المناسبة.
أعراض التوحّد: يتميز التوحّد بالقصور في النواحي الثلاث التالية: *النواحي الاجتماعية (خلل بالتفاعل الاجتماعي Impaired social interaction): عزلة و انطوائية عن المجتمع. انعدام الشعور بوجود الآخرين. عدم القدرة على تكوين علاقات مع من هم في سنه. عجز في تركيز نظرات العينين و استخدام تعابير الوجه لتنظيم عملية التفاعل مع الآخرين (عجز استخدام لغة الجسد).
*مهارات الاتصال و التفاعل مع الآخرين (خلل بالتواصل Impaired Communication): العجز عن تطوير مهارات لغوية و التحدث بطلاقة. ترديد الألفاظ. أخطاء في معاني الكلمات. الصعوبة في بدء المحادثة و الاستمرار فيها. القصور في استخدام مهارات التواصل عن طريق الإيماءات و الإشارات.
*محدودية الاهتمامات و السلوكيات المتكررة: ممارسة سلوك ذاتي التحفيز مثل هز الرأس أو تحريك اليد بشكل متكرر. ن وبات غضب. الاصرار على الروتين و مقاومة التغير.
إذا ما ظهرت أي من الأعراض التالية على الطفل فينصح عندها بمراجعة الطبيب لاجراء تقويم فوري له:
- عدم ارتسام ابتسامة أو أي تعابير عن السرور على الوجه عن الشهر السادس أو ما بعده. - عدم تبادل الأصوات أو الابتسامات أو تعابير الوجه الأخرى المختلفة بحلول الشهر التاسع و ما بعده. - عدم نطق الكلمات غير المفهومة بحلول الشهر الثاني عشر. - عدم نطق الكلمات بحلول الشهر السادس عشر. - فقد أي مهارات لغوية أو اجتماعية في أي سن.
انا شخصـيا رحـت للأطفـال الي فيهم توحد
قبل سنتين تقريبا رحت رحله مع المدرسه
وشفتهم مااقولكم اني ما خفت لا والله
كان الخوف ممتلكني
بس بعدها رحت عند البنات الي في عمري
وربي قلبي تقطع عليهم
الله يعين آهلـهم ويصبـرهم يـاآ رب | |
|